دبلوم إدارة الضيافة

دبلوم إدارة الضيافة

نبذة عن البرنامج

يهدف برنامج الدبلوم في إدارة الضيافة لإعداد المتدربين للوظائف الواعدة في صناعة الضيافة. وقد تم تصميم هذا البرنامج لتقديم التدريب المتميز للراغبين في اكتساب الخبرات التشغيلية. ويُركّز البرنامج من خلال التدريب العملي والميداني على الجوانب التقنية والعملية، مما يُمكّن الخريجين من دخول سوق العمل بشكل مباشر.

  • تصميم وتقديم خدمات الفنادق والمطاعم: التصميم والإنتاج عالي الجودة في خدمات الفنادق والمطاعم. 
  • إدارة الإنتاج والخدمات في صناعة الفنادق والمطاعم: الإدارة الفعّالة لإنتاج وتقديم الخدمات في صناعة الفنادق والمطاعم.
  • المشاركة في تطوير إستراتيجية المبيعات والتسويق: المشاركة في تطوير إستراتيجيات المبيعات والتسويق لتحقيق أقصى قدر من الجدوى الإقتصادية والربحية.
  • تصميم المشاريع الريادية في قطاع الفنادق والمطاعم: إنشاء وتطوير مشاريع ريادية في قطاع الفنادق والمطاعم.
  • تطبيق مبادئ خدمة العملاء في بيئة متعددة الثقافات: تطوير منهجية تُركّز على العميل في بيئة متعددة الثقافات.
  • التواصل الفعّال مع الزملاء والضيوف والمورّدين في بيئة متعددة الثقافات.


السنة التحضيرية:

  • اللغة الإنجليزية المكثّفة.
  • اللغة الفرنسية للمبتدئين.
  • مهارات التواصل.
  • المدونة العالمية لأخلاقيات السياحة.

السنة التدريبية الأولى:

  • عمليات الضيافة: المكتب الأمامي والحجز (1) ، التدبير الفندقي (1) ، عمليات الأطعمة والمشروبات (1) ، خدمة العملاء وتجربة الضيوف (1) ، النظافة والسلامة، أساسيات الرفاهية.
  • المبيعات والتسويق: البيع وزيادة المبيعات (1) ، صناعة السفر والسياحة (1).
  • المالية: مراقبة تكاليف الأغذية والمشروبات (1) ، محاسبة الفنادق الأساسية (1).
  • اللغات: اللغة الإنجليزية للأعمال (1) ، اللغة الفرنسية (1).
  • المهارات المساندة: التواصل في مكان العمل، مهارات الحاسب الآلي، التنوع الثقافي (1) ، الإعداد الوظيفي.
  • التدريب الميداني (1): في مقرّات شركاء التدريب.

السنة التدريبية الثانية:

  • عمليات الضيافة: المكتب الأمامي والحجز (2) ، التدبير الفندقي (2) ، عمليات الأطعمة والمشروبات (2) ، خدمة العملاء وتجربة الضيوف (2) ، عمليات الفعاليات.
  • المبيعات والتسويق: مقدمة للتسويق، البيع وزيادة المبيعات (2) ، صناعة السفر والسياحة (2) ، الضيافة الفاخرة.
  • المالية: مراقبة تكاليف الأغذية والمشروبات (2) ، محاسبة الفنادق الأساسية (2).
  • اللغات: اللغة الإنجليزية للأعمال (2) ، اللغة الفرنسية (2).
  • المهارات المساندة: المسؤولية الإجتماعية للشركات، التنوع الثقافي (2) ، مقدمة في الموارد البشرية، القيادة والإدارة.
  • التدريب الميداني (2): في مقرّات شركاء التدريب والشركات الموظِّفة.

  • كلية عالمية متخصّصة في فنون الطهي والضيافة والسياحة بالشراكة مع فيراندي باريس: الدراسة مع طهاة محترفين من ذوي الخبرة.  
  • المرافق المتخصّصة: التدريب في المرافق التدريبية المتطورة في الكلية من المطابخ والمختبرات والبنية التحتية الفندقية الحديثة للحصول على التدريب العملي الأمثل.
  • الفرص الوظيفية: الاستفادة من شبكة شركائنا وعلاقاتنا مع الشركات الرائدة لتسهيل  التنسيق والتكامل المهني.
  • منهجية الدعم المتفرّدة: الاستفادة من دعم ومساندة الكلية على المستوى الشخصي خلال فترة الدراسة ومن خلال التطوير المهني.

  • منهج فعّال وعملي في التدريس من خلال التعلُّم بالممارسة، يعتمد على الدعم الفردي ونقل المعرفة المستمر من كادر التدريس.
  • مدربون خبراء من القطاع المهني يشاركون في نقل المعرفة والتبادل اليومي مع الطلاب.
  • التّركيز الدائم على المهارات المهنية والإنسانية، بالإضافة إلى المعرفة التقنية، بما يتيح للمتدربين تطوير شخصيّاتهم وإبداعاتهم.